31‏/07‏/2009

الببليوغرافيا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مصطلحات الببليوغرافيا وتعريفها :
الببليوغرافيا: هو مصطلح يوناني الأصل مركب من مقطعين ( ببليو ) ومعناها كتاب , و(جراف ) آو ( غراف ) وتعني ينسخ , ولذلك فان المصطلح كان يعني نسخ الكتب . وقد انتقل المصطلح إلى اللاتينية ومنها إلى اللغات ...الخ.
فعرف جمعية المكتبات الأمريكية ALA الببلوغرافيا:

* بأنها تجميع للمطبوعات من وسائل الأعلام والتعلم والبحث في قوائم ذات نظام موحد , تربط بين موادها صلة أو صفحة مشتركة من حيث وحدة التجميع والتنظيم والترتيب.

*الببليوغرافيا : كعلم مجموعة من حقائق علمية المنتظمة التي تعالج الكتاب من جميع نواحيه المتصلة بكيانه المادي او النواحي المتعلقة بوظيفة بصفته وعاء ويحمل الأفكار وتنقل الحقائق.

*الببليوغرافيا كفن : هي مجموعة طرق الفنية الضرورية لتحقيق من معلومات الأساسية الخاصة بكتب وتنظيم هذه المعلومات ثم تقديمها .

*الببليوغرافية بشكل عام : هي عبارة عن قوائم عن مواد منشورة او غير منشورة يعطى بيانات عنها وتكون مرتبة وفقا نظام معين قد تكون لمكان او او زمان او حول شخص او مجموعة من الأشخاص بشكل عام او محدد.

لتفسير معني منشورة : وهي كتاب تنشر يوميا تكون في أيدي الباحثين.

غير منشورة : هي مؤلف يحفظ بها لنفسه والهدف منها معرفة الكتب .

الببليوغرافيا: علم صناعة الكتب وفن سرد الإنتاج الفكري بوصفه وتسجيله.


أهمية الببليوغرافيات ووظائفها :


1-
التعرف على البيانات الو صفية الأساسية لمصادر المعلومات , كاسم المؤلف وعنوان المصدر والطبعة ومكان وتاريخ النشر وبيانات التو ريق ...الخ


2-
تساعد الباحثين للتعرف على مصادر المعلومات باختلاف أنواعها ...الخ


3-
تساعد المكتبيين أحيانا لاختيار مصادر المعلومات في الموضوعات المختلفة والتي تقع ضمن اهتمامات المكتبة والمستفيدين ..الخ


4-
تعتبر كأداة من أدوات حصر الإنتاج الفكري وضبطه...الخ

الأنواع الرئيسية للببليوغرافيات :


1-
الببليوغرافيات التحليلية النصية :
أنواعها :
أ‌- الببليوغرافيات التاريخية
ب‌- الببليوغرافيات النقدية
ت‌- الببليوغرافيات الو صفية .


2-
الببليوغرافيات النسقية ( المنهجية أو الحصيرية )

أنواعها :
أ‌- الببليوغرافيات العامة
ب‌- الببليوغرافيات المتخصصة (المحددة

مؤسسات الضبط الببلوغرافي :
أولا: المكتبات ومراكز المعلومات .
ثانيا : المنظمات الببليوغرافية الدولية .وهي كالتالي :
1-
الاتحاد الدولي للمعلومات والتوثيق FID.
2-
الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات IFLA.
3-
منظمة اليونسكو UNESCO.
4-
معهد المخطوطات العربية .
5-
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .
6-
الجمعيات المهنية .

الإعداد الببليوغرافي :
الأعداد الببليوغرافي هو أعداد وصنع الببليوغرافيات , وهي قوائم نسقيه بمصادر المعلومات ( تجمع على أسس معينة , ونمط موحد بينها والتي يتم جميعها لخدمة هدف أو غاية معينة .

محددات جمع الببليوغرافيات هي :
1-
التجميع على أساس الزمن الذي تسعي الببليوغرافيا إلى تغطيته
2-
التجميع على أساس المكان منطقة جغرافية محددة .
3-
التجميع على أساس المجال العلمي الذي تغطية ( مدى التغطية ) ...الخ .
4-
التجميع ضمن الإنتاج الفكري بلغة , أو لغات معينة يتم تحديدها للالتزام بها ...الخ .

خطوات أعداد الببليوغرافيات :
أولا- تحديد الهدف من أعداد الببليوغرافية .
ثانيا – تحديد المصادر والأدوات الببليوغرافية
ثالثا – اختيار العنوان الملائم للببليوغرافي
رابعا – تحديد العناصر المتبعة في الوصف الببليوغرافي
خامسا –حصر بيانات مصادر المعلومات للببليوغرافية
سادسا – تدوين مصادر المعلومات الببليوغرافية
سابعا – ترتيب الببليوغرافية
ثامنا – أعداد كشاف الببليوغرافية.

وهذا الرابط يساعد علي نموذج كيفية عمل القائمة

25‏/07‏/2009

مجالات علم المكتبات

يمكن تحديد مجالات علم المكتبات كما يلى :

تهدف المكتبة إلى جمع مصادر المعلومات وتنميتها بالطرق المختلفة


المجال الأول : إنتاج أوعية المعلومات

أي توصيل الرسالة الفكرية إلي المقصودين بها , فالمؤلف هو صاحب رسالة بريد تبليغها إلي الناس ولكي يوصلها إلي الناس فهو يخرجها من رأسه ويضعها علي وسيط خارجي, ويقوم الصانع بإعداد نسخ من هذا الوسيط بقدر ما يتوقع للرسالة من انتشار ومستقبلين , ويقوم الموزع المسئول عن هذه الحلقة بتوصيل الرسالة إلي الأفراد والهيئات الراغبين في هذه الرسالة .


المجال الثاني : اقتناء المواد وتزويد المكتبات بها .

عن طريق:

أ‌. الشراء : حسب الميزانية المسموح بها.

ب‌. الإهداء: ليس شرط كل إهداء يقبل و إ نما حسب الحاجة المناسبة لنوع المكتبة .

* وحسب المادة المهداة هل صالحة لاستخدام المكتبة او غير صالحة.

* هل مناسبة لهدف وموضوع المكتبة ام لا

ت‌. الاستهداء: وهو طلب من مؤسسات او الأفراد او حتى مكتبات بتزويد المكتبة بالكتب او حسب حاجة المكتبة بدون مقابل.

ث‌. التبادل : يتم بين مكتبة والمؤسسات الرسمية وشبه الرسمية في الوطن او خارجه وكذلك تنفيذاً بالبنود الخاصة بتبادل

الكتب والمطبوعات للاتفاقيات الثقافية التي تعقدها المكتبة مع مكتبة أخري او مؤسسة.


المجال الثالث : التنظيم الفني للمواد:التصنيف والفهرسة هي ( الفهرسة الوصفية والتحليل الموضوعي):

*الفهرسة الوصفية:وهي التي تهتم بوصف الشكل المادي لأوعية المعلومات عن طريق مجموعة من البيانات التي تعطي القارئ صورة مصغرة عنها تسهل عملية التعرف عليها وتمييزها عن بعضها البعض .
*الفهرسة الموضوعية: التي تهتم بتحديد المحتوى الفكري او الموضوعي لأوعية المعلومات وتمثيله برؤوس موضوعات او أرقام تصنيف .

*التصنيف : هو تنظيم مجموعات ومقتنيات المكتبات ومركز المعلومات ومن أجل وصول القارئ المناسب إلى الكتاب المناسب
- هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيف الـذي تستخدمه المكتبة.


المجال الرابع: الخدمات والأنشطة المكتبية : يوجد مباشرة وغير مباشرة. وتشمل علي الموضوعات التالية

والآن:

** الخدمات المباشرة وهي:

*خدمة الإعارة .

خدمة التصوير والاستنساخ.*

خدمة تدريب المستفيدين وإرشادهم.*

خدمة المرجعية( الرد علي الأسئلة والاستفسارات ) *

خدمة الببليوغرافية .*

خدمة الإرشاد القرائي.

خدمة التكشيف والاستخلاص.

خدمة الإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات.*

** الخدمات غير مباشرة :

وسبق ذكرها سابقا وهي الفهرسة (الوصفية والموضوعية) والتصنيف

*خدمة ترتيب الكتب ،تبادل المواد المكتبة .


المجال الخامس : الإدارة والتنظيم.

و تشمل علي الموضوعات التالية:

1. السياسة المكتبية وصياغتها وإقرارها وعناصرها الأساسية.

2. التخطيط للبرامج والمشروعات والخدمات المكتبية.

3. التشريعات المكتبية واللوائح والنظم.

4. أقسام المكتبة ودور كل قسم ،وعلاقته بالأقسام الاخري.

5. المعايير الموحدة للمكتبات ومراكز المعلومات.

6. موازنة العامة.

7. الإعلام المكتبي،بما في ذلك العلاقات العامة .

20‏/07‏/2009

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
والان في موضوع جديد في علم المكتبات وهو التصنيف وفهيا نبدأ بإذن الله:
1. مقدمه .

2.
تعريفه العام .

3.
تعريفه في المكتبات .

4.
أهم وظائف التصنيف في المكتبات ومراكز المعلومات .

مقدمه

تصنيف ديوي العشري هو أول نظام تصنيف من نظم تصنيف المكتبات بالمعنى الحديث

وأكثرها شهرة في نفس الوقت، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام1876 م، ويقوم هذا النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية ويتفرع كل واحد من الأقسام الرئيسية إلى عشرة شعب تمثل التفريعات الرئيسية للموضوع. كما أن كل شعبة تتفرع بدورها إلى عشرة فروع حسب طبيعة الموضوع، وهكذا ينقسم كل فرع إلى عشرة وبذلك يمكن أن يستمر التقسيم العشري إلى ما لا نهاية.

تعريفه العام

1*
تجميع الأشياء المتشابهة معا ً، أو عملية وضع الأشياء المتشابهة بعضها بجانب بعض أي ترتيب الأشياء بناءً على ما بينها من تشابه واختلاف

وايضا:

2*
التصنيف: هو تمييز الأشياء بعضها عن بعض ، وصنف الأشياء أي قسمها وفق تشابهها إلى مجموعـــات تضم كل مجموعة وحدات تشترك في صفة أو خاصية واحدة على الأقل

التصنيف في المكتبات :مبني على تقسيم المعرفة البشرية إلى موضوعات متباينة مع إعطاء رمز معين لكل موضوع ، وذلك بشكل يؤدي إلى إبراز موضوعات المعرفة البشرية في ترابط منطقي يتقدم فيه العا م على الخا ص مع مراعاة علاقة كل موضوع بما يليه من موضوعات .

تعريفه في المكتبات:

1*التصنيف: هو تنظيم مجموعات ومقتنيات المكتبات ومركز المعلومات ومن أجل وصول القارئ المناسب إلى الكتاب المناسب
2*
هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيف الـذي تستخدمه المكتبة


أهداف التصنيف :

هو تنظيم مجموعات ومقتنيات المكتبات ومركز المعلومات ومن أجل وصول القارئ المناسب إلى الكتاب المناسب

أهم وظائف التصنيف في المكتبات ومراكز المعلومات

1.
في عملية تنظيم مواد المكتبة بقصد الاستخدام .

2.
يساعد الباحثين في الوصول إلى المعلومة ومصادرها بسهوله .

3.
تجميع كتب الموضوع الواحد في مكان واحد والموضوعات المتعلقة بها .

4.
يسهل عملية جرد مجموعات ومقتنيات المكتبة .

5.
تيسير الخدمات والأنشطة المكتبية المختلفة والإعارة .

6.
التعرف على مواطن القوة والضعف في مجموعات المكتبة .

7.
يقوم التصنيف بواسطة الرموز الخاصة به بما يلي:
-
ترتيب مجموعات المكتبة بشكل منطقي .
-
يسهل عملية سحب وإرجاع المواد المكتبية .
-
الربط الوثيق بين الفهارس ورفوف الكتب .
-
يرشد القارئ إلى مواد ومصادر الموضوع .

8.
يمكن أن يكون أساسا في تنظيم التعاون بين المكتبات وفي عمليات التزويد والإهداء والتبادل

18‏/07‏/2009

علم المكتبات والمعلومات

علم المكتبات :

"هو يختص بحفظ المعرفة الانسانية وضبطها وتيسير الاستفادة منها واستخدامها" .

علم المعلومات :

"هو العلم الذى يسعى الي تتبع مصادر المعلومات وجمعها وحصرها وتنظيمها وضبطها وتحليلها وتيسير الافادة منها سواء ن طريق استخدام الالات او عن طريق الاستخدام اليدوي"

من جوانب نظرية واخرى تطبيقية: الجوانب النظرية: - نظرية المعلومات - بث المعلومات - النتاج الفكري - مصادر المعلومات - الاتصال العلمي - إدارة المعرفة - اقتصاد المعلومات - الظاهرة الاجتماعية للمعلومات الجوانب التطبيقية: - خزن واسترجاع المعلومات - تحليل النتاج الفكري - الاستخلاص والتكشيف - الفهرسة والتصنيف - القياسات الكمية للاستخدام - تقييم معايير الجودة على المعلومات - مؤسسات المعلومات - المكتبات الرقمية.

علم المكتبات والمعلومات
يتفرع هذا التصنيف علم المكتبات والمعلومات عن الجزء الأكبر منه وهو العلوم الإنسانية
ويضم المقالات التالية:
بوابة المكتبات والمعلومات
عصر المعلومات
شجرة التصنيف
ويتفرع علم المكتبات والمعلومات إلى أربع تصنيفات رئيسية هي:


عمليات المعلومات
الذي يضم التصنيفات الأربعة التالية:
التصنيف
التكشيف والاستخلاص
الفهرسة
النظم الآلية
مؤسسات المعلومات
مصادر المعلومات


خدمات المعلومات
ويضم المقالات التالية:
خدمات المعلومات
العلاج بالقراءة

عمليات المعلومات
ويضم التصنيفات التالية:
التصنيف
التكشيف والاستخلاص
الفهرسة


التصنيف
ويضم المقالات التالية:
تصنيف ديوي العشري
ميلفل ديوي

التكشيف والاستخلاص
ويضم المقالات التالية:
الكشافات
المستخلصات

الفهرسة
ويضم المقالات التالية:
الببليوجرافيا
الضبط الببليوجرافي
الفهارس
مارك21
نظم استرجاع المعلومات

النظم الآلية
ويضم المقالات التالية:
نظام كوها المفتوح المصدر للمكتبات

مؤسسات المعلومات
ويضم المقالات التالية:
المكتبة
المكتبات الرقمية
الادارة العلمية لمؤسسات المعلومات

www.bnatxbnat.com/vb/bnat24129.html

09‏/07‏/2009

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حوار في المكتبة عن خدماتها


يدخل أحد الطلاب مترددا

أخصائي المكتبة : من فضلك سجل اسمك فى سجل المترددين

الطالب : وهل لا بد من التسجيل ؟
أخصائي المكتبة : للمكتبة أصول وقواعد يجب الحفاظ عليها ، حتى تؤدى المكتبة رسالتها
الطالب : وما رسالة المكتبة ؟
أخصائي المكتبة : هي بوابة المدرسة للثقافة والمعرفة

الطالب : لكن هناك المدرس والكتاب المدرسي

أخصائي المكتبة : المدرس هو أحد أضلاع العملية التعليمية التي تتكون من المدرسة والمدرس والكتاب

الطالب : المكتبة هي إحدى وسائل تلقى المعرفة بالمدرسة

أخصائي المكتبة : وهى تفتح إمامك آفاقا واسعة للمستقبل والاطلاع على العلوم

الطالب : القراءة هوايتي المفضلة وهذا ما دفعني لدخول المكتبة

أخصائي المكتبة : والمكتبة ترحب بك زائرا ومستعيرا وباحثا

الطالب : كيف ذلك !!؟

أخصائي المكتبة : زائرا كي تتعرف على محتويات المكتبة وكيفية الاستفادة بها

الطالب : ومستعيرا ؟

أخصائي المكتبة : تمكنك المكتبة من استعارة الكتب التي تناسب ميولك ومواهبك

الطالب : ما شروط الاستعارة ؟
أخصائي المكتبة : هو ان تكون مقيدا بالمدرسة ، ونستخرج لك بطاقة استعارة باسمك وتستعير الكتاب لمدة محددة وان تحافظ عليه حتى يتسنى لغيرك قراءته

الطالب : وكيف أحصل على الكتاب ؟

أخصائي المكتبة : من خلال صندوق الفهارس وقوائم الأرفف والقائمة الرئيسية للمكتبة

الطالب : وما القائمة الرئيسية ؟

أخصائي المكتبة : هي التي تعتمد على تقسيم ديوى العشري

الطالب : من خلال الاسم أفهم أن المكتبة تعتمد على عشرة أقسام

أخصائي المكتبة : هذا بالضبط ، فقد قسم ديوى أن جميع ما وعاه الإنسان من معارف يرجع إلى أصول عشرة وعلى وفقها يتم تصنيف الكتب إلى عشرة أقسام أصلية يرمز إليها بأرقام

الطالب : ماهى ؟

أخصائي المكتبة : من 000-099 يرمز للأعمال العامة وفروعه المائة
من 100-199 يرمز للفلسفة وفروعه المائة
من 200-299 يرمز للديانات وفروعه المائة
من 300-399 يرمز للعلوم الاجتماعية وفروعه المائة
من 400-499 يرمز للغات وفروعه لمائة
من 500-599 يرمز للعلوم البحتة وفروعه المائة
من 600-699 يرمز للعلوم التطبيقية وفروعه المائة
من 700-799 يرمز للفنون وفروعه المائة
من800-899 يرمز للآداب وفروعه المائة
من 900-999 يرمز للجغرافيا والتاريخ وفروعه المائة

الطالب : كل هذه الفروع ؟
أخصائي المكتبة : ليسهل عليك الوصول إلى الكتاب الذي تريده بسهولة

الطالب : وماذا عن قائمة الرف ؟

أخصائي المكتبة : هي القائمة الخاصة بكل قسم من أقسام المعرفة لتسهل عليك الكتاب فى العلم الذي تريده

الطالب : إذا كنت أريد قراءة قصة لعميد الرواية العربية نجيب محفوظ كيف أصل إليها ؟
أخصائي المكتبة : بالطبع ستجدها ضمن تصنيف القصة العربية فى 813 ضمن الآداب

الطالب : وللقراءة عن سيرة المصطفى ؟
أخصائي المكتبة : تستدل عليها ضمن قائمة الديانات فى رقم 239

الطالب : انها طريقة علمية سليمة
أخصائي المكتبة : هذا ما قصده بالضبط ميلفل ديوى فى تصنيف العلوم ، فكل أصل من هذه الأصول ينقسم بدوره إلى عشرة أقسام ، أحدهما عام ويمكن تقسيم كل منها إلى عشرة أقسام ، وهذا يمكن الاستمرار فى التقسيم إلى أصغر جزئيات المادة

الطالب : هذا عن قائمة الرف ، فما هو صندوق الفهرسة ؟
أخصائي المكتبة : صندوق يحتوى على بيانات جميع الكتب الموجودة بالمكتبة فى بيان شامل يمكن الباحث من التعرف على الكتاب بأيسر سبيل

الطالب : ما هي أشكال الفهرسة ؟

أخصائي المكتبة :فهارس بحسب المؤلف
فهارس بحسب الكتاب
فهارس بحسب الموضوع
وكلها مرتبه حسب التسلسل الأبجدي

الطالب : يعنى إذا أردت قراءة نجيب محفوظ من الممكن إيجادها حسب العنوان
أخصائي المكتبة : هذا بالضبط وإذا أردت القراءة لكاتب معين كنجيب محفوظ ، فضمن فهرس المؤلف فى حرف النون وأما أنيس منصور فضمن حرف الألف وهكذا

الطالب : هذا أسلوب يسهل للقارئ الوصول إلى الكتاب بسهولة
أخصائي المكتبة : وهذا ما يذهب إليه علماء وأساتذة المكتبات لإسعاد البشرية

الطالب : ما هي أنشطة المكتبة
أخصائي المكتبة : أنشطة المكتبة متعددة ، تقوم بها جماعات أصدقاء المكتبة

الطالب : ما هي ؟
أخصائي المكتبة : تزويد المكتبة بالكتب الحديثة التي تواكب التقدم العلمي وثورة التكنولوجيا ، والدعاية لها فى المدرسة

الطالب : ما هي المعايير التي من خلالها يتم تزويد المكتبات بالكتب ؟
أخصائي المكتبة : تقوم وزارة التربية والتعليم بإصدار قوائم للكتب المختارة وتوزعها على المدارس ، ويقوم أخصائيو المكتبات بتسجيل اقتراحات المدرسين للكتب

الطالب : وما دور أصدقاء المكتبة ؟
أخصائي المكتبة : الدعاية لهذه الكتب الجديدة فى وسائل النشاط المختلفة والمساعدة فى تصنيف هذه الكتب

الطالب : هل هناك وسائل أخرى للنشاط ؟
أخصائي المكتبة : يتم تقسيم جماعات أصدقاء المكتبة إلى عدة جماعات هي جماعة الدعاية والإعلان وجماعة أرشيف المعلومات جماعة الأبحاث والمقالات ، وجماعة الصحافة ، وجماعة الإذاعة

الطالب : نبذة مختصرة عن كل نشاط
أخصائي المكتبة : جماعة الدعاية والإعلان وهى الإعلان عن كل ماهو جديد بالمكتبة والكتب الجديدة وتشجيع الطلاب لدخول المكتبة

الطالب : وجماعة أرشيف المعلومات ؟
أخصائي المكتبة : تنحصر مهمتها فى جمع المعلومات والبيانات وصور عن موضوعات معينة أو أحداث جارية مادتها الخام قصاصات الصحف ، ثم تلصق وتجمع فى دوسيه بالمكتبة

الطالب : وجماعة الأبحاث والمقالات ؟

أخصائي المكتبة : عمل الأبحاث المختلفة للموضوعات الأدبية والعلمية وكذلك المقالات ، وذلك بعد تدريب الطلاب والتعاون مع أخصائي المكتبة

الطالب : وجماعة الصحافة ؟
أخصائي المكتبة : تختص بصحافة المكتبة وعمل نشرات المناسبات ، سواء أكانت مجلات حائط أو مطبوعة

الطالب : وجماعة الإذاعة ؟
أخصائي المكتبة : صحافة المكتبة المسموعة التي تعرضها إمام التلاميذ فى طابور الصباح لنشر رسالة المكتبة والدعاية للكتب الجديدة

الطالب : ماهى الأنشطة الأخرى ؟
أخصائي المكتبة : رسالة المكتبة لا تنتهى ، ولا تقتصر على التثقيف فقط ، بل الترفيه والرحلات

الطالب : ترفيه ورحلات ؟
أخصائي المكتبة : نعم فهناك المسابقات الثقافية التي تعقدها المكتبة كل شهر أو فى طابور الصباح أو بين الفصول

الطالب : والرحلات ؟
أخصائي المكتبة : تقوم المكتبة بعمل زيارات للمكتبات المشهورة وتبادل الزيارات مع المدارس الأخرى هذا بالإضافة على اشتراك المكتبة فى الرحلات الترفيهية وكتابة تقارير عن هذه الرحلات التي يتم الكتابة عنها فى الإذاعة والصحافة الخاصة بالمكتبة

الطالب : المكتبة بحر واسع
أخصائي المكتبة : نعم والمكتبة تتيح لكل طالب الاشتراك فى أنشطتها وبنائها

الطالب : وهل يحق لكل طالب أن يعرف كل ذلك
أخصائي المكتبة : لا تنس أن للمكتبة منهج يقوم بتدريسه أخصائي المكتبة فى الصفوف الدراسية المختلفة

الطالب : وهل للمكتبة هي الأخرى منهج نذاكره ونمتحن فيه ؟
أخصائي المكتبة : ليس هكذا بالضبط وكون المنهج لا يخرج عن المعلومات البسيطة التي شرحتها لك وكذلك المهارات

الطالب : ما هي ؟
أخصائي المكتبة : الأرشيف ، الملخص ، البحث ، المقال ، الألبوم ، القصة

الطالب : إنني أتشوق لأصبح من أصدقاء المكتبة

أخصائي
المكتبة : والمكتبة تفتح لك ذراعاها ، وتدعوك للاشتراك فى أنشطتها المختلفة

الطالب : سأشجع أصدقائي الطلاب على ارتياد المكتبة والاستفادة بها
أخصائي المكتبة : والمكتبة ترحب بأصدقائك

الطالب : لا فض فوك يا أستاذ ، وأستميحك عذرا فى اننى أثقلت عليك
أخصائي المكتبة : اطلاقا ، فهذا واجبى ، فدور أخصائي المكتبة لا يقتصر على العمل الفني والإداري فقط ، بل فى كشف المواهب وتنميتها

الطالب : وأنا أقدر ذلك فيك يا أستاذ ، فأسلوبك سلس وجعلني ألم بمعلومات عن المكتبة لا تكفيني كتبا للإلمام بها
أخصائي المكتبة : وانا أقدر فيك شجاعتك وسعيك للمعرفة

الطالب : لا يسعني إلا أن أشكرك يا أستاذ

أخصائي المكتبة : وأنا سأنتظرك ، وأنتظر زملاءك لتحقيق رسالة المكتبة فى نشر الثقافة وإعلاء شأنها ، وفى كونها لا تقل عن غيرها من أوعية النشاط
سم الله الرحمن الرحيم اليوم الدرس الثاني
فائدة الفهرس و بعض المفاهيم الخاصة بالفهرسة:
للفهرس عدة اغراض رئيسية:
1..يفيد القارئ في الكشف عن كتاب معين او كل ما يوجد بالمكتبة من كتبي لمؤلف بالذات.
2.يفيد القارئ في البحث عن كتاب او غيره من الأوعية لا يعرف عنه سوى عنوانه .

3.مساعدة القارئ في البحث عن كتب في موضوع معين.
4.يفيد في الإعلام الببليوغرافي البحث للحصول علي بيان او معلومة معنية على من مواد المكتبية قد تكون اسم الناشر او مكان النشر او تاريخ النشر بل حتى عدد صفحات او حجم كتب معنية.
5.يعطى القارى صورة مصغرة ومسبقة عن الكتاب قبل استخدامه ولذلك يعتبر الفهرس مفتاحا الي المكتبة وتتضاعف قيمته عندما تستخدم المكتبة الرفوف المغلقة بدلا من الرفوف المفتوحة.
بعض المفاهيم الخاصة بالفهرسة:
ليس الهدف حصر مصطلحات الفهرسة فهذه يمكن الرجوع فيها الي بعض قواميس المصطلحات وانما الهدف هنا هو شرح بعض المفاهيم يوميا تكون بين المفهرسين وفي المكتبات ومنها:-
1.الوصف الببليوغرافي :
مجموعة البيانات الببليوغرافية التي تسجل عن الوثيقة وتحدد فيها هويتها
2.
العنصر الببليوغرافي
كلمة أو عبارة أو مجموعة محارف تمثل مفردة مميزة من المعلومات الببليوغرافية وتشكل جزءاً من حقل من حقول الوصف الببليوغرافي .
3.
المدخل الببليوغرافي .
مجموعة العناصر المشكلة للوصف الببليوغرافي للوثيقة ورأسها التي تضمن في فهرس أو ببليوغرافيا وهي تحديد ذاتية العمل
4.
مدخل الفهرسة : CATALOGUE ENTRY
مجموعة عناصر تتضمن المدخل الببليوغرافي وعلامة الرف المخصصة بموجب القواعد التي تتبناها المؤسسة المعنية .
5.
الفهرس : GATALOGUE
مجموعة مداخل الفهرس لوثائق في مجموعة أو مجموعات مرئية حسب قواعد معينة للسماح باسترجاعها .
6.
الفهرسة : GATALOGUING
إعداد مداخل الفهرس وصيانة الفهرس .
7.
الفهرسة عند النشر : Gataloguing in Publication
توفير معلومات فهرسة محدودة تظهر في الوثيقة عند نشرها .
8.
الفهرسة التعاونية
التعاون بين المكتبات أو المراكز الببليوغرافية في إعداد الأوصاف الببليوغرافية للوثائق .
9.
الفهرسة المركزية :
هي ضمن شبكة للمكتبات ، إعداد هيئة مركزية لمداخل الفهرس وبثها وفقد تتضمن بيانات لمتابعة وأرقام التصنيف حسب أنظمة تصنيف معينة .
10.
الفهرس الموحد:
فهرس جزئي أوكامل للمقتنيات في عدد من المجموعات .
11.
مدخل مشروح :
مدخل ببليوغرافي يضاف غليه تحليل واف نوعاً ما ، أو ربما نقد ، لمحتوى الوثيقة .
12.
المدخل الوصفي للنسخة :
مدخل ببليوغرافي يتضمن أيضاً وصفاً لجوانب الغرابة في النسخة الموصوفة وذلك بالنسبة للمخطوطات والكتب النادرة أو القديمة .
13.
التقنين الدولي للوصف الببليوغرافي (تدوب ):
مجموعة من القواعد المقسمة دولياً تبين عناصر الوصف لببليوغرافي للوثيقة وترتيب هذه العناصر والرموز الدالة على العناصر المختلفة .
ملاحظة :
تسمى الرموز " إشارات الترقيم " عند الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات (IFLA) وفي قواعد الفهرسة الأنجلو الأمريكية (AAGR)
14.
الرقم الدولي المعيار للمكتبات ( ردمك ) :
الرقم الذي يعرِّفُ دولياً كل كتاب (أو كل نشرة) أو كل طبعة من كتاب لناشر معين .
15.
الرقم الدولي المعياري للمسلسلات (ردمد(
الرقم الذي يعرِّفُ دولياً كل عنوان مفتاح مطبوع مسلسل .
16.
عناصر مدخل الفهرس
1.16 -
الرؤوس : Headinges
- الرأس : Heading
كلمة (كلمات) المدخل Entry word
كلمة أو عبارة مذكورة في أعلى مدخل الفهرس وتستخدم للترتيب والاسترجاع في الفهرس أو البيلوغرافيا أو الكشاف .
- رأس المؤلف : Author Heading
رأس يدل على اسم الوثيقة أو مؤلفها .
- العنوان الموحد Uniform title
رأس يستخدم أشهر صيغة تقليدية للعنوان، ويستخدم في الفهرس أو البيليوغرافيا للجمع بين عناوين الوثيقة التي ترد في صيغة مختلفة .
- رأس الشكل : Form heading
رأس يتم تبنية ليمثل ويجمع معاً الوثائق التي هي من النوع نفسه (فهارس المعارض، فهارس المبيعات، المعاهدات، إلخ) ولكنها مختلفة في المحتوى .
- رأس الموضوع : Subject heading
رأس يمثل الموضوع أو الموضوعات المضمنة في الوثيقة .
- الرأس الفرعي : Sub heading
كلمة أو مجموعة كلمات أو رمز تكون فرعية بالنسبة للرأس وتجعله أكثر تحديداً
-
بيان المتابعة : tracing
قد يضاف إلى مدخل ببليوغرافي ليكون للرؤوس التي يمكن استرجاع الوثيقة تحتها .
- رقم الرف : Shelf number
علامة الرف : Shelf mark
علامة الموقع : Location mark
مجموعة رموز (حروف، أرقام، إشارات) للدلالة على موقع الوثيقة في مجموعة أو مخزون
-الإحالة : Cross Reference
دلالة معطاة تحت رأس ما من أجل العثور على رأس آخر .
.
القائمة الأستاذ : Authority list
الملف الأستاذ
قائمة أو ملف الرؤوس المعتمدة المستخدمة في الفهرس .
: بيان المسؤولية 2.16
الاسم (الأسماء ) أو العبارة (العبارات) الخاصة بتسمية وظيفة أي شخص أو هيئة مسؤولة أو مساهمة في إبداع المحتوى الفني أو الفكري المضمن في المفردة الموصوفة ، أو إنجازه
- المؤلف :
الشخص أو الهيئة المسؤولة عن المحتوى الفكري أو الفني للوثيقة .
- المؤلف الرئيس :
المؤلف المسؤول بصورة رئيسة عن المحتوى الفكري أو الفني للوثيقة .
- المؤلف الثانوي :
المؤلف الذي ساهم في محتوى الوثيقة .
- الاسم المستعار :
اسم خيالي ينشر المؤلف الوثيقة تحته .
- جهة انتساب المؤلف :
الجمعيات أو المؤسسات التي يرتبط بها المؤلف مهنياً كما هو مبين في الوثيقة .
- المؤسسة المسؤولة عن المحتوى الفكري أو الفني للوثيقة .
-
المحرر :
المؤسسة أو الشخص المسؤول عن إعداد الوثيقة للنشر من حيث محتواها الفكري
- الوثيقة مجهولة المؤلف :
وهي لمؤلف مجهول الهوية أو التي لا تحمل اسم مؤلفها .
3.16.
حقل الطبعة
- الطبعة : Edition
المجموعة الكاملة من نسخ وثيقة صادرة عن تنضيد واحد أو عن نسخة واحدة مستخدمة كنسخة (أم) .
- بيان الطبعة Statement Edition
دلالة عن الطبعة أو (الإصدارة) التي تنتمي إليها الوثيقة، وتقتبس من الوثيقة ذاتها أو يوفرها الجهاز الببليوغرافي عند الضرورة .
- الطبعة الجديدة New edition
الوثيقة التي تشتمل على تغييرات هامة بالمقارنة مع طبعات سبقتها .
- الطبعة الأصلية : Original Edition
الطبعة التي يظهر فيها نص الوثيقة لأول مرة بموافقة المؤلف أو ممثلة .
- إصدارة) : Impression printing
المجموعة الكاملة من نسخ طبعة أو إصدار تطبع مرة واحدة وفي عملية واحدة .
- حجم الطبعة : size of edition
عدد نسخ الطبعة التي تخرج من المطبعة في وقت واحد .
- الإصدار : Issue
نسخ معينة من طبعة ما تختلف في تفصيلاتها المادية أو شكلها عن النسخ الآخر من الطبعة نفسها .
17. بيانات النشر : Imprint
دلالة عن مكان النشر واسم الناشر وتاريخ النشر أو مكان الطباعة واسم الطابع وحق المؤلف وعنوانه البريدي :
- مكان النشر : Place of publication
المؤسسة التي تقوم بمهمة هذا الكتاب .
- الناشر : Publisher
الشخص أو المؤسسة المسؤولة عن إصدار وتوزيع الوثيقة .
- مكان الطباعة : Place of printing
المكان الذي تقع فيه المطبعة، وإلا فالمكان الذي تقع فيه المؤسسة التي تقوم بمهمة تلك المطبعة .
- الطابع : Printer
الشخص أو المؤسسة المسؤولة عن العمليات المادية لطباعة الوثيقة .
- تاريخ النشر : date of publication
دلالة عن سنة النشر، وعند الضرورة الشهر واليوم .
- شارة الاختتام : Colophon
بيانات مختصرة في آخر المطبوع تورد معلومات عن نشر أو طباعته، وأحياناً معلومات ببليوغرافية أخرى
18- بيان حقوق الطبع : Statement of copyright
دلالة في عمل ما عن صاحب حق الطبع لذلك العمل والسنة التي تم فيها الحصول على هذا الحق .
19.
حقل الوصف المادي
-
التوريق : Collation
مجموعة العناصر المادي التي تصف الوثيقة : عدد المجلدات، عدد الصفحات، الرسوم التوضيحية، البعد، المادة المرافقة .
-
المجلد : Volume
الوحدة المادية التي تجمع عدداً معيناً من الأوراق في غلاف واحد لتكون مجموعة كاملة أو جزءاً منها
-
الجزء (: Part
قسم من تقسيم للعمل قام به المؤلف أو المحرر .
جزء أو قسم من وثيقة تنشر في أجزاء .
-
ترقيم الأجزاء numbering of part
ترقيم كل جزء من مطبوع متعدد المجلدات .
- الصفحة Part
وجه واحد من ورقة في وثيقة .
- ترقيم الصفحات : Pagination
ترقيم صفحات الوثيقة .
- ترقيم الأوراق : Foliation
ترقيم أوراق الوثيقة .
- ترقيم الصفحات المتنوع : Complex pagination
استخدام أكثر من ثلاثة تتابعات لترقيم الصفحات أو الأوراق أو الأعمدة في الوثيقة .
- ترقيم الصفحات المستمر : Continuous Pagination - ترقيم الصفحات المزدوجpagination double
ترقيم صفحات الوثيقة، ويكون عادة في لغتين، بالترقيم نفسه للنص الأصلي ولترجمته في المقابل .الي اللقاء مرة القا دمة في موضوع اخر ان شاء الله

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفهرسة الوصفية:

أولا : مقدمة :
يعتبر موضوع الفهرسة من الموضوعات الرئيسية والمهمة في مجال دراسة علم المكتبات والمعلومات ذلك لأن نتاجها يتمثل في أدوات او وسائل السيطرة على دنيا المعرفة المسجلة وتقديمها موصوفة ومنظمة للدارسين والباحثين . كما تحتل الفهرسة ركنا هاما بين أركان المكتبة والأعمال الفنية فيها ولا يمكن لأية مكتبة صغيرة كانت او كبيرة الاستغناء عنها وخاصة في عصرنا الحاضر وهو ما يطلق عليه عصرالانفجار الفكري وثورة المعلومات وذلك لأن الاهتمام بالبحث العلمي أدى إلى حدوث فيضان هائل في المعلومات ، مما أدى إلى نمو المجموعات في المكتبات ومراكز التوثيق و المعلومات نموا كبيرا واصبح من الصعب الاعتماد على الجهدالفردي في السيطرة على هذه المجموعات ، كما أن أوعية المعلومات ذاتها أخذت أشكال مختلفة وخرجت عن شكلها التقليدي الورقي من كتب ودوريات ونشرات وتقارير ورسائل جامعية إلى أشكال أخرى تضم الأفلام والاسطوانات و الشرائح والرسومات واليوم نعيش عصر الوسائط الإلكترونية والليزرية ؛ كذلك تعددت اللغات التي تنتج بها أوعية المعلومات وتعقدت الموضوعات الممثلة في تلك الأوعية تعقدا كبيرا وأصبحت أكثر تخصيصا من ذي قبل .
لقد واجهت المكتبات ومراكز المعلومات نتيجة هذا الوضع الجديد مشاكل كثيرة خاصة في النواحي الفنية والتنظيمية وأصبحت الحاجة ماسة إلى أيجاد وتطوير نظم وإجراءاتعلمية وفنية دقيقة والى ابتكار وسائل جديدة يمكن بواسطتها التحكم في المعلومات وتنظيمها وتيسير استعمالها من قبل الباحثين
كما أصبحت المكتبات ومراكز المعلومات في حاجة ماسة إلى فهارس متكاملة ودقيقة تمكن المستفيدين منها من الوصول إلى ما يريدون بسهولة ويسر .
فالفهرسة أذن عمليةأساسية وهامة وبدونها تصبح المكتبات ومراكز المعلومات مجرد مخازن مليئة بالكنوز لا يسهل على روادها الأفادة منها ؛ وبذلك فان نجاح المكتبة اومركز المعلومات في تحقيق واجباتها و وظائفها يتوقف إلى حد كبير على نجاح عملية الفهرسة وأعداد الفهارس بطرق علمية حديثة ومقننة .

ثانيا : الفهرسة الوصفية :
وهي أحد نوعي الفهرسة وهما الفهرسة الموضوعية التي تهتم بتحديد المحتوى الفكري او الموضوعي لأوعية المعلومات وتمثيله برؤوس موضوعات او أرقام تصنيف ؛
والفهرسة الوصفية : وهي التي تهتم بوصف الشكل المادي لأوعية المعلومات عن طريق مجموعة من البيانات التي تعطي القارئ صورة مصغرة عنها تسهل عمليةالتعرف عليها وتمييزها عن بعضها البعض .

ثالثا : أنواع الفهارس و أشكال أتاحتها :

1- أنواع الفهارس :
ينبغي أن يرتب الفهرس وفق خطة محددة . وهناك ثلاثة أنظمة رئيسية للفهارس التي تستخدم في المكتبات ومراكز المعلومات وهذه الأنظمة هي :
أ‌- نظام الفهرس المجزأ .
ب‌- نظام الفهرس القاموسي .
ج_ نظام الفهرس المصنف .
ويعتبر كل نظام من هذه الأنظمة متكاملا في حد ذاته ؛ أي انه يشتمل على مداخل للمؤلفين والعناوين والموضوعات لأوعية المعلومات التي توجد بالمكتبة او مراكز المعلومات . والاختلاف بين نظام وأخر هو طريقة ترتيب المداخل الخاصة بتلك المجموعات .
فالفهرس المجزأ يتكون من فهارس مستقلة لكل من المؤلفين والعناوين والموضوعات او المؤلفين والعناوين معا في فهرس واحد والموضوعات في فهرس آخر . آما الفهرس القاموسي فانه يشتمل على كل المداخل في ترتيب هجائي واحد .
ونذكر أدناه أنواع الفهارس على اختلاف أنظمتها : (1)
1- فهرس المؤلف Author Catalog
وهو الفهرس الذي ترتب فيه البطاقات او المداخل ترتيبا هجائيا وفقا لأسماء المؤلفين . ولا يشتمل هذا الفهرس على مداخل المؤلفين فحسب وانما يشتمل أيضا على مداخل المترجمين والمحررين والمحققين والرسامين …الخ ويعتبر هذا الفهرس من أهم الفهارس في المكتبات ومراكز المعلومات وترجع أهميته إلى الأسباب التالية
أ‌- أن أسم المؤلف هو اكثر المظاهر تحققا وأسهلها بالنسبة للكتاب فأسم المؤلف شيء واضح ولا جدال فيه .
ب‌- أن فهرس المؤلفين قادر على تجميع كل إنتاج المؤلف الواحد في مكان واحد تحت اسمه ولا يمكن أن يتوافر ذلك في غيره من الفهارس
ج_ أن تقنيات الفهرسةالتي نالت اتفاقا عاما تتعلق جميعها بمدخل المؤلف ولم
يتوافر ذلك فيما يتعلق بالمدخل الموضوعي .
د‌- أن فهرس المؤلف هو اكثر الفهارس استعمالا من جانب رواد المكتبة بل ومن جانب العاملين لأغراض المراجعة والتحقيق والإرشاد .
2- فهرس الأسماء Name Catalog
قد يتسع فهرس المؤلف في مجاله ليضم أسماء الأشخاص كموضوعات لكتب خاصة في حالة السير الذاتية وتراجم الأفراد والمؤلفات النقدية …الخ .
وعندما يتم الجمع بين مداخل الأسماء هذه باعتبارها موضوعات ومداخل المؤلفين حينئذ يسمى الفهرس بفهرس الأسماء .
3- فهرس العنوان Title Catalog:
وهو الفهرس الذي ترتب فيه عناوين الكتب وأوعية المعلومات الأخرى هجائيا . ويفيد هذا النوع من الفهارس القارئ او الباحث الذي لا يعرف عن مادة معينة سوى عنوانها .
4- الفهرس الموضوعي الهجائي Alphabetical Subject Catalog
وهو الفهرس الذي ترتب فيه البطاقات او المداخل ترتيبا هجائيا وفقا لرؤوس الموضوعات آلي تندرج تحتها الكتب .
ورؤوس الموضوعات في هذاالفهرس رؤوسا مخصصة أي أن تتطابق رؤوس الموضوعات تماما في المحتوى الفكري والموضوعي للكتاب فالكتاب الذي يعالج الضوء - مثلا – يكون رأس موضوعه ((الضوء)) وترتب هذه الرؤوس حسب أماكنها في الترتيب الهجائي معتزويدها بالإحالات اللازمة .
5- الفهرس القاموسي Dictionary Catalog
وهو الفهرس الذي يجمع فيترتيب هجائي واحد بين بطاقات او مداخل المؤلفين والعناوين والموضوعات ؛ومن مزايا هذا الفهرس انه يقدم جميع الاحتمالات للباحث او القارئ سواء كان مؤلفا او عنوانا او رأس موضوع وعدم تفتيت فهارس المكتبة إلى ثلاث فهارس مما يوفر الوقت والجهد على المكتبة والقارئ ؛
كما انه يشغل حيزا صغيرانسبيا . وتتضح قيمة هذا النوع من الفهارس بشكل فعال ومفيد في المكتبات الصغيرة وخاصة المكتبات المدرسية والمكتبات العامة .
6- الفهرس المصنف Classified Catalog :
هو الفهرس الذي ترتب فيه المداخل ترتيبا منطقيا او تبعا لرموز او أرقام نظام التصنيف المتبع في المكتبة .
لذا يحتاج الباحث اوالقارئ لأستخدام هذا الفهرس إلى معرفة جيدة بنظام التصنيف المتبع في المكتبة وتفريعاته الدقيقة ورموزه وأرقامه . وبذلك فان القارئ الذي لايعرف رمز او رقم تصنيف الكتاب قيد البحث لا يمكنه استخدام هذا الفهرس .
ويتميز الفهرس المصنف بأنه يعكس طريقة ترتيب المواد المكتبية على رفوف المكتبة والتي تكون في غالبية الأحيان مرتبة حسب أرقام تصنيفها . كما يكشف هذا الفهرس بسهولة عن المواد المكتبية المتوافرة في المكتبة في موضوع معين .كما يعرض هذا الفهرس العلاقات بين الموضوعات بطريقة مفيدة للقارئ . كما يكشف نقاط القوة والضعف في مجموعات المكتبة .
2- أشكال الفهارس :
تنقسم الفهارس حسب شكلها المادي إلى خمسة أقسام هي :
1- فهرس الكتاب او المطبوع Book Catalog :
سمي فهرس الكتاب بهذاالاسم لأنه يصدر بشكل كتاب يحتوي على بيانات ببليوغرافية عن الموادالمكتبية التي تحتويها مكتبة معينة . ويعد هذا الفهرس من أقدم الأشكال التي استعملتها المكتبات بصفة عامة .
2- الفهرس البطاقي Card Catalog :
وهو شكل حديث من أشكال الفهارس أنتشر استخدامه في المكتبات بشكل واسع منذ بداية القرن العشرين وخاصة بعدما قامت مكتبة الكونجرس بأصدار بطاقاتها المطبوعة عام 1901م .
يتكون الفهرس البطاقي من بطاقات ذات قياس عالمي موحد بحجم
7,5 × 12,5سم (3 × 5 بوصة ) مصنوعة من ورق سميك نوعا ما (180 – 240 غم ) وتكون البطاقة مثقوبةعلى ارتفاع نصف سنتيمتر من منتصف الحافة السفلى وتحفظ في أدراج خاصة وتكون مثبتة بواسطة قضيب معدني يمر في ثقوب البطاقة ويمتاز هذا الفهرس بسهولةاستعماله ومرونته وأمكانية التغيير والتعديل في البيانات الببليوغرافية في البطاقات وأمكانية إدخال مداخل جديدة واستبعاد مداخل أخرى بسهولة .
3- الفهرس المحزوم Sheaf Catalog :
وهو شكل حديث وابتكارإيطالي بدأ استخدامه في المكتبات نهاية القرن التاسع عشر وهو شكل وسط بين الفهرس البطاقي وفهرس الكتاب ؛ ويتكون الفهرس المحزوم من جذاذات ورقية سميكة إلى حد ما تحمل كل منها البيانات الببليوغرافية الخاصة بإحدى الوثائق . تحزم الجذاذات في مجموعات بعد ترتيبها وتضم كل حزمة حوالي (500-600) جذاذة وتجمع في مجلد يشبه ملف الأوراق السائبة وتوضع في دواليب مصممة خصيصا لها . ومن مميزات هذا الفهرس انه قليل التكاليف إذا ما قارن بين الفهرس المطبوع والفهرس البطاقي .
4- الفهرس المصغر ( الميكروفيلم و المايكروفيش ): Microform Catalog :
وهو عبارة عن فهرس تكون المداخل (البطاقات) فيه مصورة على ميكروفيلم او ميكروفيش ، ويحتاج إلى جهاز خاص لقراءته و استخدامه .
ويعتبر فهرس المايكروفيش الأكثر شيوعا من فهرس الميكروفيلم في مجال تخزين بطاقات الفهرس . وقدأهتمت العديد من المكتبات ومراكز المعلومات بهذا الشكل من الفهارس وذلك بسبب انخفاض تكاليف إنتاجه مقارنة بالأشكال الأخرى من الفهارس وتوفيره لمساحة كبيرة كانت تشغلها الفهارس الأخرى .
وفي الوقت الحاضر بدأاستخدام أجهزة الحاسوب في إنتاج هذا النوع من الفهارس وبعدة نسخ ويطلق على الفهارس المصغرة من ميكروفيلم ميكروفيش والمنتجة بواسطة الحاسوب بفهارس
( Computer Output Microforms ) COM
4- الفهرس المحوسب Computerized Catalog :
وهو أحد الأشكال الحديثة للفهرس ، وظهر بعد استخدام الحاسوب في أعمال المكتبات ومراكز المعلومات بشكل عام وأعمال الفهرسة بشكل خاص . ولقد أصبح من السهولة بالإمكان في هذه الأيام حوسبة الفهارس التقليدية في المكتبات ومراكز المعلومات وبالتالي إغلاق فهرس البطاقات واستبداله او جعله يعمل بشكل متوازي مع طرفيات Terminals ) ) تكشف للباحث عن مقتنيات مكتبة رئيسية ومكتبات أخرى تابعة لها .
ويمتاز هذا الشكل عن غيره بأ نه كامل المرونة سهل التحديث ولا يعاني من أي تأخير ناتج عن الترتيب او الاستنساخ او التجليد الذي تعاني منه الأشكال الأخرى .